إطلالة على زيارة تاريخية لوفد صوفي صومالي لضريح الشيخ عبد القادر الجيلاني

إطلالة على زيارة تاريخية لوفد صوفي صومالي لضريح الشيخ عبد القادر الجيلاني

غادر وفد صوفي صومالي رفيع يوم الإثنين بتاريخ 12 مارس 2013م العاصمة مقديشو متوجها إلى العراق لزيارة ضريح القطب الرباني الشيخ عبد القادر الجيلاني، وشارك في توديع الوفد مسؤولون حكوميون وعلماء دين بارزون من بينهم العلامة فضيلة الشيخ عثمان بن الشيخ عمر الشهير بـ”حدغ” وقائد الشرطة الصومالية الجنرال شريف شيخنا ميه وجماهير من المجتمع الصومالي.

 

وكان الوفد يتألف من 92 مريدا، منهم خمس سيدات وكلهم من جماعة معلم نور محمد سياد الأوسية نسبة إلى الشيخ أويس طيري مؤسس إحدى فروع الطريقة القادرية في الصومال بزعامة صاحب السجادة وقائد الجماعة والعضو في البرلمان الصومالي الخليفة الشيخ عبد القادر معلم نور.

 
واستغرقت زيارة الوفد التي تعتبر الأولى من نوعها في تاريخ الصومال حوالي مدة أسبوع زار الوفد خلالها ضريح القطب الرباني الشيخ عبد القادر الجيلاني وعددا من أضرحة بعض الأنبياء عليهم الصلاة والسلام والأصحاب والأولياء رضي الله تعالى عنهم أجمعين، بالإضافة إلى بعض الأماكن التاريخية مثل دار نمروذ وإيوان كسرى.
 
وعاد الوفد بعد قضاء زيارة مباركة ناجحة إلى الصومال يوم الأربعاء 20 مارس 2013م، وكان في استقباله كوكبة من العلماء الصوماليين وطلبة العلم الشرعي وشخصيات بارزة من المجتمع الصومالي.
 
وتعد جماعة معلم نور واحدة من الجماعات الصوفية في الصومال، والتي لعبت دورا كبيرا في نشر التعليم الديني، وكان معلم نور مؤسس هذه الجماعة قد اشتهر بخدمة القرآن الكريم وعرف باعتنائه الشديد بنشره في ربوع الصومال، ووصف بأنه أشهر معلم في الصومال وأسس في حياته ما يزيد على 1000 مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم، وتخرج منها عدد كبير من حفاظ كلام الله تعالى.
 
وحسب بعض مريدي الجماعة لشبكة النجوم الإسلامية فإن هناك تخطيطا لزيارة موسمية يقوم بها وفد من الجماعة يتوجه في كل عام إلى العراق لزيارة ضريح القطب الرباني الشيخ عبد القادر الجيلاني في بغداد.
 
وقد نظم صاحب السجادة الخليفة الشيخ عبد القادر معلم نور أثناء توجههم إلى العراق قصيدة في التوسل بالشيخ عبد القادر الجيلاني مطلعها:
 
 إلهي يا إلهي يا إلهي أجب لنا **** بغوث الورى جيلان فاغفر لحارج
 
 وتأتي هذه الزيارة بعد جهود مكثفة بذلتها جماعة معلم نور الصوفية، والتي تساهم بشكل كبير في أنشطة الدعوة الإسلامية في الصومال.
 
المصدر: شبكة النجوم الإسلامية

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

القرآن الكريم

إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَاباً

الآية رقم 27

من سورة النبأ

الانضمام إلينا في الفيسبوك